تقرير مسرب حول مقترحات لحل الازمة باليمن:بضمانات روسية - يمن سام Yemen Sam

أعلان الهيدر

الثلاثاء، أكتوبر 24، 2017

الرئيسية تقرير مسرب حول مقترحات لحل الازمة باليمن:بضمانات روسية

تقرير مسرب حول مقترحات لحل الازمة باليمن:بضمانات روسية

تقرير مسرب حول مقترحات لحل الازمة باليمن:بضمانات روسية وبالاتفاق مغ الملك سلمان وولي عهد ابوظبي -

اعلان ايقاف اطلاق النار لعشرة ايام من طرف الحوثي وصالح في الحدود لاثبات حسن النية يقوم التحالف بعدها بيومين بوقف القصف الجوي والعمل على إيقاف  الحرب الداخلية في اليمن بارسال اللجان العسكرية مباشرة إلى المحاور المحدده في مهام اللجان . 

                                                                      يمثل طرف هادي حكومة بن دغر ومن يختاره وحكومة بن حبتور يمثلها الصماد وأعضاء المجلس ومن يختاروا.

مغادرة الوفود إلى الرياض خلال اليومين الاولى من اعلان وقف اطلاق النار بعد ذلك تعلن المملكة بمبادرة خليجية عربية ايقاف عاصفة الحزم وترحيبها بعقد مؤتمر سلام  واستضافته في الرياض  يشارك فيه كل الأطراف اليمنية بالداخل والخارج .

يقوم التحالف مع الأطراف اليمنية بالعمل على تشكيل فريق واحد يتكون من لجان اربع (مدنية+عسكرية +دبلوماسية+إنسانية ) لها مهام يشاركها ممثلين للأمم المتحدة وسلطنة عمان والكويت ودول تمثل الجامعة العربية توافق عليها الأطراف اليمنية يهتم في الآتي :-

اللجنة الإنسانية من مهامها الاتي :

تسليم مرتبات بشكل عاجل لعام كامل لموظفي الدولة القدامى المعتمدين حتى نهاية 2014م.

تقوم اللجنة بعملية مسح وفحص المناطق المتضررة من الحرب و تقديم  الدعم الإنساني العاجل لها وتحديد مكتب لاعاده إعمار اليمن تقوم اللجنة بتسجيل حالات الدمار في المؤسسات الحكومية والخاصة وفتح باب  التعويضات للمتضررين والمفقودين جراء الحرب وتبحث اللجنة أوضاع السجناء من الأطراف كافة .

تخصيص موازنة عاجله يحددها الأطراف اليمنية  في الرياض للوزارات الحكومية الهامه في صنعاء وعدن لاعاده عملها أهمها الصحة والتعليم والخ...

الدعوة لمؤتمر دولي لدعم السلام في اليمن وأعاده الأعمار .

اللجنة العسكرية من مهامها الآتي:-

تشكيل لجان لأربع محاور لإيقاف وانسحاب الثكنات العسكرية من خطوط التماس وتثبيت وقف إطلاق النار في المحاور التالية :-

محور صعدة ميدي                                     محور مأرب وصنعاء

محور الجوف والبقع

محور تعز والمخا                  

محور شبوة والضالع وحضرموت                                                                                                                                                          ومن مهام اللجنة العسكرية فتح كافه معابر ومنافذ الحدود مع المملكة وسلطنة عمان بالكامل وعلى رأسها منفذ حرض والبقع.

تقوم اللجنة العسكرية بدمج الجيش اليمني وفق خطة أمنية جديدة تراعي وضع ما بعد الحرب وتعمل على استقرار المدن ومناطق الاشتباك وضبط أمن الطرقات في عموم البلاد.

تدرس اللجنة العسكرية مقترحات الأطراف اليمنية في الاستفادة من القوات الامنية التي بحوزت الأطراف مثل قوات الحزام الأمني و لجان المقاومة واللجان الشعبية في ضبط الأمن العام بمختلف مناطق تواجد تلك القوات يشاركها الجيش اليمني في عموم البلاد ويتم تخصيص موزانه لكل قوة على حده تدفع شهريا مع الموازنة العامة للدولة .

تقوم اللجنة بتشكيل لجنة يمنية لاستلام السلاح المتواجد لدى الأطراف اليمنية وعلى رأسهم جماعة أنصار الله ...

تقوم اللجنة العسكرية بعمل جدول زمني بانسحاب قوات التحالف العربي لفترة لا تتجاوز مائة يوم من توقيع اتفاق السلام في اليمن 

اللجنة المدنية تهتم  بفتح مطارات اليمن أمام الطيران والمواني البحرية والتأكد من إلغاء الحظر الجوي والبحري أمام السفن وضرورة اعادة فتح مكاتب الطيران في المدن الرئيسة في اليمن وشركات النقل البرية والبحرية . 

اللجنة الدبلوماسية من مهامها فحص مقرات البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية في مدينة صنعاء وعدن لإعادة عملها وتحديد موعد زمني لعودة السفارات  والاعلان بذلك .

تقوم الأطراف اليمنية بعدم مغادرة الرياض  إلا بتوقيع اتفاق سلام وتشكيل حكومة وحدة وطنية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني خلال عشره ايام من توقيع اتفاق السلام في الرياض .

يتم إعلان جمهورية اليمن الاتحادي.

يتم اعلان تنحي  هادي ونائبه .

يتم اعلان صالح اعتزاله العمل السياسي والحزبي واستعداده للخروج من اليمن لفترة محددة اذا طلب منه كون قرار بقائه و ممارسته للعمل الحزبي  قضية تتعدى حزب المؤتمر. 

إعلان  دول الخليج قبول اليمن كعضو رسمي في الاتحاد الخليجي النقدي المنتظر إعلانه في  السنوات القادمة .

تشكل لجنة دولية للتقديم الدعم المالي العاجل للحكومة اليمنية الجديدة  في  الاستفتاء على الآتي :-

مسودة الدستور الجديد ومشروع الاقاليم.

إعداد قوائم انتخابات رئاسية برلمانية وفق مخرجات الحوار الوطني خلال فترة ستين او تسعين يوم من تشكيل الحكومة .

وأخيرا على المجتمع الدولي متابعه كيفية  ممارسة الحكومة الجديدة أعمالها في كل من مدينه صنعاء وعدن وتقديم الدعم اللازم والعاجل في تأهيل الوزارات ومقرات الحكومة الجديدة  في المدينتين بما يسمح لها في ترتيب الوضع الإداري والمالي للمركز الدوله السيادي وعلى راسها البنك المركزي وتسريع عوده النشاط الدبلوماسي بفتح السفارات والقنصليات وإتاحة المجال للمنظمات الدولية في ممارسة عملها ودعوة الأمم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي بضرورة تعيين مندوبيها وفتح مقراتها بصورة عاجله في أي مدينه يناسب مهامها سواء في صنعاء أو عدن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.